random
تكنولوجيا

4 تطبيقات الموبايل إذا وجدت أحدهما في هاتفك .. فإنهم يراقبونك!

4 تطبيقات الموبايل إذا وجدت أحدهما في هاتفك .. فإنهم يراقبونك!

4 تطبيقات الموبايل إذا وجدت أحدهما في هاتفك .. فإنهم يراقبونك!

يوضح تقرير جديد أن بعض تطبيقات VPN وحظر الإعلانات الشائعة في أنظمة التشغيل أندرويد Android و آي أوإس iOS ، وقد جمعت سراً بيانات ملايين المستخدمين ، لصالح Sensor Tower ، هذه منصة تحليل شائعة.

قامت بتشغيل Sensor Tower ما لا يقل عن 20 تطبيقًا ، بما في ذلك ، تطبيقات VPN (الشبكة الافتراضية الخاصة) وحاجبات الإعلانات ، والغرض الرئيسي منها هو جمع بيانات المستخدم دون علم المستخدم ، وقد تجاوز عدد تنزيلات هذه التطبيقات التي لم تكشف بعد عن علاقتها بالشركة 35 مليونًا عملية تحميل.

بمجرد التثبيت ، تتطلب هذه التطبيقات من المستخدم التثبيت (root certificate) ، هذا ملف صغير يسمح بالوصول إلى أنشطة الشبكة والبيانات المنقولة عبر الهاتف ، لا تسمح تطبيقات آبل Apple وجوجل Google بذلك ، لكن المطور يستخدم ثغرات بسيطة لحل المشكلة.

تطبيقات التجسس على الهاتف


تستخدم العديد من التطبيقات إخطارات مضللة تجلب ميزات أخرى ، على سبيل المثال ، يعرض تطبيق Luna VPN إشعارًا ، إذا قام المستخدم بتنزيل ملفات أخرى من موقع ويب تابع لجهة خارجية بعد تثبيت التطبيق ، فيمكن أن يوفر القدرة على منع الإعلانات على YouTube مجانًا ، وهو منتج آخر للشركة يعمل في تثبيت (root certificate) على الجهاز.

تشمل التطبيقات التي تم الإعلان عنها حتى الآن ما يلي:


  • تطبيق (Free and Unlimited VPN) مجاني وغير محدود: لنظام التشغيل اندرويد Android.
  • تطبيق (Luna VPN): متاح لنظامي التشغيل الأندرويد Android و iOS.
  • تطبيق (Mobile Data) لنظام التشغيل أندرويد Android.

قامت ابل Apple بإزالة تطبيق (Adblock Focus) من متجرها ، وقامت جوجل Google بإزالة تطبيق (Mobile Data) ، أعلنت الشركتان أنهما بدأتا التحقيق في التطبيقات المتبقية.

كشف برامج التجسس على الجوال


ولكن يجب إلغاء تثبيت التطبيقات المذكورة أعلاه على الفور خاصة عند تنزيل أي من هذه التطبيقات من مصادر خارجية ، وليس من آب ستور App Store أو جوجل بلاي Google Play.

يذكرك هذا أيضًا بالاهتمام بأذونات التطبيق ، وخاصة الإذن بتثبيت (root certificate) لأي سبب من الأسباب ، لأن هذا يسمح للتطبيق بالوصول مباشرة إلى جميع المحتويات في الهاتف ، بما في ذلك ، جميع الملفات والمجلدات والتطبيقات ، بمعنى آخر أنت تمنح حق الوصول الكامل إلى التطبيق كل ما يريد القيام به في هاتفك.

هل فيه برنامج تجسس على الجوال


حتى إذا كان أي تطبيق يتطلب أذونات عادية قد تكون غير ضرورية ، فيجب الانتباه إليها ، على سبيل المثال ، لماذا يحتاج تطبيق VPN إلى الوصول إلى جهات الاتصال أو الكاميرا.

يجب أن تنتبه جيدًا للأذونات التي يطلبها التطبيق ، إذا بدا لك أي منها غير ضروري أو مريب ، يرجى رفض الإذن وإلغاء تثبيت التطبيق على هاتفك على الفور.
google-playkhamsatmostaqltradent